Asreyya Schools

البرامج التعليمية

تقدم المدرسة برامج تعليمية متنوعة حيث اعتمدت برنامجين:
 

* البرنامج الوطني:

  • البرنامج الوطني للصفوف الأول - الثاني عشر (العلمي ، الادبي)، ويدرس الطالب جميع المواد التي تقرها وزارة التربية و التعليم بالاضافة الى المواد الخاصة بمناهج المدرسة.
     

 

 

 

* البرنامج الدولي:

  • البرنامج الدولي لصفوف الاول - للسادس (Cambridge Primary).
     
  • البرنامج البريطاني (IGCSE) لصفوف السابع - الثاني عشر ويدرس الطالب اللغة العربية و التربية الدينية و الاجتماعيات وفقاً  لقرارات وزارة التربية و التعليم بالاضافة الى المواد الخاصة بمناهج المدرسة.

 

* برنامج دبلوم الثانوية الأمريكية AHSD:​​​​​​​

 

📣 نودّ إعلامكم وبكل سرور عن إطلاق دبلوم الثانوية الأمريكي (AHSD) في المدارس العصرية، الذي تم تصميمه بالتوافق مع المعايير الأكاديمية الأمريكية؛ لضمان استعداد طلبتنا للفرص الأكاديمية والمهنية المستقبلية.

🖋️تقدّم المدارس العصرية برنامج الدبلوم الامريكي بشكل حصري للصفوف من السابع إلى العاشر، خلال العام الدراسي القادم 2024/2025، بهدف ضمان توفير تعليم أساسي شامل.

التطوير والتدريب

التطوير والتدريب

تدرك المدرس العصرية أن النظم التربوية بحاجة إلى تعديل وتطوير مستمرين لتتناسب وحاجات القرن الحالي والذي يهتم باكساب الطالب المعارف والمهارات الحياتية ليكون عضواً فاعلاً في المجتمع وينعكس ذلك على تحقيق أهدافه وطموحاته وهذا يتطلب اعداد معلم لديه المعارف والمهارات والاتجاهات من خلال عملية التطوير المهني المستمرة والتي تزود المعلم بذلك بالإضافة إلى الآليات والأدوات اللازمة فنظريات التطوير التربوي الحديثة تستند إلى أن :

  • أن المدرسة هي منبع التطوير المستمر .
  • المعلم يحتاج إلى دعم مستمر وتطوير مهني متواصل لبناء القدرات لتحيق الأهداف .

 

بالإضافة إلى وعينا وإدراكنا أن طالب العصرية والذي يربط بجذور قوية ومعد لمستقبل سريع التغير وهذا يتم من خلال ورشات ومؤتمرات التدريب للتربويين في المدرسة والذي بدأ منذ ثلاث سنوات ومستمر بشكل دائم .

  • شمل التدريب الأبعاد التالية :

أ. لتمكين المعلمين من معرفة احتياجات الطلبة والمهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين ثم عقد الورشات التالية :

  1. الإدارة الصفية : د. رمزي هارون من الجامعة الأردنية .
  2. التعلم النشــــط :  د. رمزي هارون من الجامعة الأردنية .
  3. بناء الدافعية لدى الطالب :  د. سمر مقلد من الجامعة الأمريكية – بيروت .
  4. التعامل مع طلبة القرن الحادي والعشرين :  د. ريمون خوري من بيروت .
  5. الذكاء العاطفي : المستشارة الأكاديمية من المدارس العصرية .​​​​​​​​​​​​​​

 

 

         ب. تمكين المعلمين من المعارف والمهارات الأكاديمية عقد الورشات التالية :

  1. التعلم عن طريق الاستقصاء :   د. صوما بو جوده م نالجامعة الأمريكية – بيروت .
  2. التعلم الاستقصائي :  د. سمية المحتسب من الأردن .
  3. الكتابة الإبداعيـــة : د. أمل بو زيد الدين من الجامعة الأمريكية – بيروت .
  4. الرياضيات ممتعة :  حسام الحسن من الأردن .
  5. استخدام المشاريع في تدريس الروض :  د. نجلاء بشور من مؤسسة تالا – بيروت .
  6. استخدام القراءة لتعلم الإبداع :  د. نجلاء بشور من مؤسسة تالا – بيروت .
  7. علم بثقة :   كلية الملكة رانيا من الأردن .​​​​​​​

ج. مشروع ( TAMAM )  وهو مشروع تمكين التربويين العرب لقيادة التطوير المستند إلى المدرسة وهو مبادرة من مؤسسة الفكر العربي مع الجامعة الأمريكية في يبروت حيث تم في بداية المشروع تدريب ثلاث مدارس في كل من الأردن والسعودية ولبنان وكانت المدارس العصرية هي أحد أهم هذه المدارس حيث ينطلق التطوير المستند بالمدرسة من رسالة ورؤية المدارس التي تهدف إلى تحسين ورفع أداء الطلبة وقدراتهم الأكاديمية من خلال بناء القدرات اللازمة للتحسين بين المعلمين الممارسين للعملية التربوية .

 

 

د. المؤتمرات والورشات الخارجية والتي تحرص المدرسة على مشاركة المعلمين في معظم الورشات المتاحة والتي تخدم توجهاتها التربوية .

 

الخدمات

المختبرات العلمية

  • تحتوي المدرسة على مختبرين للعلوم في القسم الاساسي و ثلاثة مختبرات للأحياء و الكيمياء و الفيزياء في المرحلة الثانوية مزودة بكافة المستلزمات اللازمة لإجراء التجارب من قبل الطلبة (بشكل فردي أو جماعي) ومن قبل المعلمين وذلك تنفيذاً للمنحى الاستقصائي في تدريس العلوم، وتجدر الاشارة الى أن هذه المختبرات تلبي حاجات ومتطلبات المنهاج البريطاني أيضاً.

     
  • تتوفر في المختبرات المستلزمات الالكترونية من اجهزة العرض و اللوح الالكتروني واجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة الانترنت لإجراء التجارب العلمية المختلفة مثل: مختبر الفيزياء الافتراضي و المستلزمات الالكترونية (Smart Board & Data Show) اللوح الالكتروني وجهاز العرض في المختبرات.

 

مختبرات الحاسوب

يتوفر مختبرين للحاسوب في القسم الأساسي و ثلاث مختبرات في القسم الثانوي.

المكتبة

تتضمن المدارس العصرية مكتبة محوسبة متخصصة وخاضعة للتجديد والتحديث المستمر. تحوي المكتبة واحد وثلاثون ألف كتاب تغطي تخصصات متنوعة لخدمة أغراض البحث العلمي، كما تحتوي على مجموعة من الدوريات الهامة لمواكبة ما يستجد من تطورات في العملية التربوية.

إيمانا منها بأهمية القراءة والمطالعة الإضافية، تبنت المدرسة برنامجاً خاصا لتشجيع القراءة والمطالعة، وذلك من خلال:

  • الكتاب المرافق في اللغة العربية والانجليزية
  • برنامج المطالعة والذي يتطلب من الطالب قراءة كتابين خارجيين على الأقل خلال العام الدراسي في كلٍ من المواد الأكاديمية
  • تنظيم مسابقة للقراءة الحرة مثل برنامج جواز السفر" قطار المعرفة "
  • إجراء البحث الجماعي والفردي في الموضوعات المختلفة
  • إقامة معارض للكتب

 

 

الكفتيريا

  • وهو المكان الأبرز الذي يجتمع فيه طلبة المدرسة، تتكون الكفتيريا من صالتين كبيرتين الأولى مخصصة لطلاب المرحلة الأساسية ومعلميها والثانية لطلاب المرحلة الثانوية ومعلميها. يقضون فيها استراحاتهم ليستعيدوا نشاطهم لاستكمال يومهم الدراسي.

     
  • تقدم الكفتيريا الأطعمة والمشروبات الصحية والتي تخضع بشكل مستمر للرقابة.

 

الساحات الخارجية

الساحات و الملاعب الخارجية..

تم توزيع مواقع الساحات والملاعب الخارجية بحيث تكون موزعة بالشكل المناسب ما بين أقسام الأساسي والثانوي وذلك على النحو الآتي:

  • الساحة الرئيسية للمرحلة الأساسية وتزيد مساحتها على ألف ومئتي متر مربع؛ إذ تحتوي على ملعب كرة يد قانوني ، تستخدم الساحة الرئيسية لعدة أغراض، فهي تستقبل الطلاب صباحا لغايات الطابور الصباحي وتستخدم كملعب في موسم المباريات ودوري الصفوف وتدريبات دوري الصغار وبعض الأنشطة المنهجية واللامنهجية.
     
  • الساحة الداخلية موجودة في القسم الأساسي أيضا وتبلغ مساحتها ثمان مائة متر مربع تقريبا. وتقام بها لإقامة المحاضرات والندوات الخاصة بمنتدى العصرية و الأنشطة الأخرى.
     
  • الساحة الرئيسية في المرحلة الثانوية ومساحتها تزيد على ألف ومئتي متر مربع ، تستخدم الساحة الرئيسية لعدة أغراض، فهي تستقبل الطلاب صباحا لغايات الطابور الصباحي وتستخدم كملعب في موسم المباريات ودوري الصفوف وتدريبات دوري الصغار وبعض الأنشطة المنهجية واللامنهجية.
     
  • يحتوي قسم الروضة على قاعة متعددة الأغراض تستخدم للعب بالاضافة الى ساحة رملية خارجية مجهزة بألعاب بالاطفال.

 

العيادة المدرسية

العيادة المدرسية.

إننا نقدم خدمات الصحة المدرسية لطلابنا الأعزاء والعاملين في المدرسة من منطلق أنها واجب علينا وليست مجرد خدمة إضافية؛ فالطلبة من جهة والموظفين من جهة أخرى لهم كامل الحق بالحصول على أعلى مستوى صحي يمكن بلوغه، نحن نؤمن بأن الرعاية الطبية ضرورية لتوفير بيئة صحية آمنة للطلاب والعاملين .

ومن أهم أهداف برنامج الصحة المدرسية:

  • المعاينة اليومية للطلاب والموظفين
  • تحويل حالات الحوادث - لا سمح الله -  إلى مستشفيات الدرجة الأولى
  • إعطاء المطاعيم المقررة من وزارة التربية والتعليم
  • عمل فحص دوري شامل
  • عقد محاضرات تثقيفية
  • الإشراف على نظافة البيئة المدرسية
  • فحص الأسنان وتطبيق الفلورايد

بغية تحقيق أعلى معايير الجودة في هذا المجال، استعانت المدرسة بفريق طبي كامل يعنى بتقديم خدمات الرعاية الصحية المميزة وذات الجودة العالية وذلك ضمن إطار من التعاون والحرفية العالية لبناء أجيال سليمة وصحيحة.

 

الصالة الرياضية و المسبح

  • الصالة الرياضية:

    تبلغ مساحة الصالة الرياضية في المدرسة حوالي ألف متر مربع وهي صالة مغلقة توفر امكانية ممارسة ألعاب متنوعة حيث تحتوي على أربعة ملاعب قانونية وبمواصفات عالمية لألعاب كرة اليد و كرة السلة والكرة الطائرة وملعباً للريشة الطائرة كما أن أرضيتها مفروشة بالبلاط المطاطي (PVC) الذي يوفر حماية عالية للطلبة أثناء اللعب. تشتمل الصالة كذلك على ثمانية بوردات لكرة السلة مثبتة على الجوانب للاستفادة منها في تدريبات الفرق الرياضية وفي الحصص الصفية و الأنشطة.

    يوجد قاعة ملحقة بالصالة الرياضية مساحتها مئة وثمانون متراً مربعاً تقريباً مخصصة لتعليم مهارات الجمباز و الايقاع و الباليه و التايكواندو و الايروبيكس وبعض الالعاب الاخرى.


     
  • المسبح:

    تحتوي المدرسة على مسبح داخلي بمواصفات نصف أولمبية أبعاده عشرين متر طولاً واثني عشر متر عرضا. قسم هذا المسبح الى ست حارات متساوية لكي يتم استخدامه عند اقامة السباقات و البطولات المختلفة. لايقتصر استخدام المسبح على فترة الصيف حيث التهوية الممتازة و الكفاءة العالية، بل يمكن الاستمتاع به في فصل الشتاء لاسيما انه مغلق ومزود بالتدفئة ويتمتع بنفس مستوى الكفاءة والمتعة. يوفر هذا المسبح فرصة سانحة للطلاب للمارسة السباحة أو تعلمها ضمن أعلى معايير الأمن و السلامة.

​​​​​​​

عيادة الاسنان

ان فكرة تأسيس عيادة طب اسنان لاتنطلق بهدف علاجي أو طبي بالدرجة الأولى رغم أهمية هذا التوجه. ولكنها، بهدفها الأسمى، ترسي واحدة من أهم المبادئ التربوية المبنية على التثقيف الصحي السليم و التي ينشأ فيها أبناؤنا وفي مخزونهم التربوي ضرورة وأهمية المتابعة الدورية للفم و الأسنان، وبحيث يتحول هذا النوع من التوجيه الى سلوك دائم لايتخلى عنه أبناؤنا في المستقبل.وتصبح شخصية طبيب الاسنان الذي رافقته منذ الصغر، وكانت جنبا الى جنب مع كل مراحله التربوية و التعليمية، هي شخصية الصديق والناصح و المعالج و الذي ان صحت علاقتنا به صحت أسنانا وبالتالي أجسادنا.