Asreyya Schools

المرافق المدرسية

المواقع والطراز :

يعكس تصميم مباني المدارس العصرية كل ما تجسده هذه المدرسة من قيم ومبادئ ابتداء من الشعار "تراث ومستقبل" وصولا إلى المناهج والمبادرات التي تلتزم بها. يجمع تصميم المباني بين فن العمارة العربي العريق بأرجائه وقببه وفناءاته وممراته من ناحية والطراز المعماري الحديث بمرافقه المتطورة من ناحية ثانية. وفي هذا السياق نذكر أن مباني المراحل التعليمية في المدارس قسمت إلى ثلاث أقسام هي الروضة والأساسي والثانوي بفروعه المختلفة.

تقع المدارس العصرية في منطقة خلدا وقد تم بناؤها على مساحة مايقارب 21 دونماً تشغل المباني فيها ما يقارب 12 دونماً مما يمنح الطلبة مساحات كافيه من الملاعب و الساحات الداخلية والخارجية.

" رسالتنا: " تراث ومستقبل

الفكرة ونشأتها..

جاءت فكرة إنشاء "المدارس العصرية" لتكون واحدة من أهم الصروح العلمية في الأردن التي تجمع بين مواكبة أحدث التقنيات والوسائل الرقمية من جهة و المحافظة على التراث والحضارة والهوية العربية من جهة آخرى.
ومن هنا باشرت نخبة من أهل العلم و الأدب و الثقافة و التربية باتخاذ الإجراءات العملية لإنشاء صرح تربوي متميز يليق بالتطور اللافت الذي شهده القطاع التعليمي في الأردن في الآونة الأخيرة. وبالفعل ففي عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين تحول الحلم الى حقيقة وتبلورت الفكرة من مجرد كلمات على ورق الى معلم تربوي مرموق لا يعتمد على الرؤية والمنهج الفاعل فحسب، بل يحرص كذلك على استقطاب نخبة من أكفأ الكوادر الاكاديمية والتربوية وأكثرها خبرة. كان الهدف الرئيسي - و لايزال - الخروج بجيل واعد يتمتع بالكفاءة و القدرة على اتخاذ قرارات مدروسة مستقبلاً مع ابقاء هويته العربية نصب عينيه. كل ذلك جاء انسجاماً مع توجهات الدولة في منح القطاع الخاص فرصة أكبر للمساهمة في عملية التنيمة و التطوير بشكل فاعل وقيم.

رسالتنا "تراث ومستقبل"..

إيمانا ً منها بتراث الأمة و القدرات الكامنة فيه وما له من تأثير دائم على المستقبل، عكفت المدارس العصرية على تبني شعار رئيسس وهو " تراث ومستقبل " ، مانحة أبناءها فرصة سانحة للتعلم واكتساب الخبرات وتنمية المهارات و إثراء المعلومات المعرفية من خلال اعتماد مناهج أصيلة المنبع حديثة التوجه والأسلوب تجمع ما بين تراث الأمة العريق من جهة و التقدم الحضاري المتسارع من جهة أخرى، إذ تدرس هذه المناهج على أيدي نخبة من الكوادر التعليمية ذات الخبرة و الكفاءة العالية. ولكي يتمكن هذا الكادر التعليمي من تحقيق المعادلة الصعبة بالجمع بين الهوية الوطنية و القومية والأساليب الحديثة المتطورة، يحرص على الإطلاع على أحدث المناهج المعتمدة محليا وعالميا ليأخذ ما يتناسب مع رسالة المدرسة ويعبر عن شعارها .

وعليه تتمحور رسالتنا حول طالب (المدارس العصرية) الذي نتوق إلى أن يكون ذلك الشخص المتمسك بذاته والمطلع على مجريات التطور و الحضارة آخذا ما ينسجم مع ثقافته ومعتقداته الأصلية من خلال تعلمه طرائق التفكير السليم والاستقرار والاستنتاج واتخاذ القرار و الابداع .

ولأجل تحقيق شعارنا (تراث ومستقبل)..

التزمت مدارسنا بالتركيز على العديد من المبادئ التربوية و منها:

اللغة العربية الفصحى، المطالعة، البحث الأدبي، الحوسبة (الألواح الإلكترونية، البرامج التعليمية المحوسبة، مختبر الفيزياء الإفتراضي)، مشروع الطالب باحث مستقل، المنحى الاستقصائي في تدريس العلوم، برنامج رنزولي التعليمي.

رؤيتنا وأهدافنا

رؤيتنا وأهدافنا..​​​​​​​

ادراكاً لحجم الدور الذي تضطلع به المؤسسات التعليمية في رسم معالم جيل المستقبل، فإننا نسعى في "المدارس العصرية" إلى تحقيق الأهداف والغايات التالية:​​​​​​​

*  تنشئة أجيال قادرة على التفاعل مع الحوار الحقيقي القائم على احترام الرأي الآخر وتقبل وجهات النظر، إلى جانب القدرة على تسخير مناهج متباينة ومتنوعة للتعامل مع مختلف القضايا بما يتناسب مع طبيعتها.​​​​​​​

*  خلق بيئة تربوية فاعلة وتوفير أجواء تعليمية مواتية تفسح المجال أمام الطلبة للتفاعل وتبادل المعلومات فيما بينهم ومع المعلمين والعاملين الآخرين ضمن جو صحي يساعد على توسيع آفاق تفكيرهم وتعزيز قيم التسامح والتفاهم فيما بينهم.

* تنمية مهارات جديدة وطباع وقيم أصيلة تساعد الطلبة على الاندماج والتأثير إيجاباً على المجتمعات التي يعيشون فيها حالياً وتلك التي سينتمون إليها مستقبلاً.

* العمل على تسليح الطلبة بالقدرات والكفاءات الملائمة التي تؤهلهم ليكونوا أفراداً فاعلين قادرين على تحمل المسؤولية واتخاذ القرار.

* بناء علاقات تعاون وثيقة مع أولياء الأمور وأهالي الطلبة، وإشراكهم في عملية التخطيط التربوي والتعليمي والاستفادة من خبراتهم في حلّ المشكلات.

* توسيع وتعزيز صلة الطلبة مع المجتمع المحلي من خلال إشراكهم في أنشطة مجتمعية وأعمال خيرية من جهة، وتعويدهم على العمل التطوعي والاجتماعي من جهة أخرى. ​​​​​​​

الأقسام التعليمية

التربية الإسلامية

يسعى قسم الدين في المدارس العصرية على  تنشئة جيل مؤمن بربه متبع لتعاليم دينه الحنيف ، محافظاًعلى الثوابت والأصول ، منتمياً لمجتمعه وأمته العربية الإسلامية .قادراً على توظيف ما تعّلمه من قيم وأخلاق دينه الحنيف في حياته اليومية.

 ويسعى القسم إلى تحقيق رؤيته بإدراكه أن التربيه بالقدوة هي خير الأساليب المثمرة تأثيراً في سلوك أبنائنا الطلبة،  معززاً ذلك بالأنشطة المنوعة كنموذج الحج  ورحلة العمرة التي تقام سنويا وكذا الفعاليات الإثرائية كالمسابقات الدينية من حفظ القرآن الكريم  وحفظ الحديث النبوي الشريف وغيرها .

 

اللغة العربية

  يعد قسم اللغة العربية من أبرز الاقسام التي تلقي اهتماما خاصا في المدارس العصرية ، فاللغة العربية هي وسيلة التعبير المثلى التي تساعدنا على الحفاظ على هويتنا وثقافتنا كما أنها تجسد شعار المدرسة " تراث و مستقبل" .

وبناءً على ما سبق ، قد تبنت المدرسة شعارا يليق بمكانة هذا القسم حيث منحته شعار " اللغة العربية إبداع وإمتاع " ،


وتسعى المدرسة جاهدة لتحقيق هذا الشعار على أرض الواقع وذلك من خلال حرصها و التزامها بما يأتي:

  • الحرص قدر الإمكان على التحدث و التحاور باللغة الفصيحة حتى خارج نطاق الصف والمدرسة.
  • تفعيل المناهج المقررة من وزارة التربية و التعليم الأردني.
  • تطوير مناهج خاصة تستهدف الطلبة الذين يدرسون النظام الأجنبي بحيث تكون سلسة وميسرة و سهلة التطبيق.
  • تحديد كتاب مرافق لكل صف يتم من خلاله مناقشة ماورد فيه وإجراء تحليل وافٍ له.
  • تنمية المهارات اللغوية ( الاستماع و القراءة و المحادثة و الكتابة ) لدى الطلبة من خلال ما يكتبه الطلبة ومناقشتهم في ذلك.
  • تمكين الطلبة  في نهاية السنة الدراسية من تحصيل المخرجات المنشودة.
  • كتابة الطلبة لبحث أدبي يتناول شخصية الأديب المتوافق عليها في كل عام دراسي.
  • مشاركة القسم في جميع الأنشطة اللامنهجية و المسابقات الأدبية بفروعها و المهرجانات.

 

اللغة الانجليزية

تولي المدارس اللغة الانجليزية أهمية كبيرة كونها الأوسع انتشاراً في مجال الأدبيات العلمية و التربوية ولأهميتها طوال مسيرة أبنائنا التعليمية.

ولتحقيق هذا الهدف:

  • تعتمد مدارسنا سلاسل كتب معتمدة عالمياً مثل: (Oxford Press, Pearson,Collins) وغيرها.
     
  • اعتماد برنامج مطالعة اضافي مكثف (Extensive Reading) باستخدام سلسلة Oxford Reading Tree ويتناسب مع المستويات اللغوية للطلبة.
     
  • التركيز على الكتابة الحرة و التعبير الوظيفي وتدريس الادب باعتماد روايات ومسرحيات عالمية تتناسب ومستوى الطلبة في الصفوف المختلفة.
     
  • التركيز على المحادثة باللغة الانجليزية من خلال مشاريع وأنشطة يستخدم بها الطالب مهارات العرض و التقديم.

 

اللغة الألمانية

ان لتعلم اللغات أهمية  كبيرة في الوقت الحالي وخاصة الألمانية، وقد وفرت اللفة الألمانية في المدرسة لصفوف السابع الى العاشر للنظامين الأردني والبريطاني وكمادة اختيارية الى جانب اللغة الفرنسية ليتوجه العديد من طلبتنا للدراسة في الجامعات الألمانية سواء في داخل المملكة أو خارجها.

 

 

اللغة الفرنسية

تعد اللغة الفرنسية من اللغات واسعة الانتشار في العالم ونسبة كبيرة من الناس يتداولون هذه اللغة حول العالم، وعليه عكفت المدارس العصرية على تدريس اللغة الفرنسية منذ سنوات الروضة، وذلك بغية المساهمة في بناء شخصية أكثر اكتمالاً لأبناءها وأجيالها الجديدة في هذا العالم المعاصر لذلك اعتمدت كمادة اجبارية من الروضة حتى الصف السادس.

أما الصفوف العليا، فتعتبر اللغة الفرنسية مادة اختيارية للطالب، إلا أننا نؤكد من جهة آخرى على اهتمامنا الكبير بهذه المادة واعتبارها سمة بارزة تمييز بها المدارس العصرية، فهي تهيء الفرص للطلبة الذي يرغبون باجتياز امتحانات شهادة (DELF) بكافة مستوياته، ومن يودون الحصول على معارف جديدة من مصادر مختلفة بالاضافة الى كونها أحد المواد الاختياربة في الثانوية البريطانية IGCSE.

​​​​​​​

الرياضيات

لا يقتصر استخدام الرياضيات على المجالات التي تقدمها المناهج الوطنية والدولية، بل انها أصبحت مادة مطلوبة في كافة ميادين الحياة في أداة لصقل مهارات التفكير و التخطيط و الاستنتاج وحل المشكلات. ومن هنا يستند تدريس الرياضيات في المدارس العصرية على القواعد و المفاهيم الأساسية التالية:
 

  •  كل انسان قادر على تعلم الرياضيات.
  • ربط الرياضيات بالمواد الآخرى بطريقة تكاملية.

 

العلوم

تحرص المدارس العصرية على مواكبة الأدبيات والتوجهات الحديثة في تدريس العلوم حيث يكون الطالب متعلماً نشطاً مساهماً في تعلمه، لذلك اعتمدت مفهوم "كل طالب عالم" في التطبيق، ولتحقيق ذلك تستخدم الاستراتيجيات والأساليب التالية:


1- مشروع الطالب باحث مستقل :
                تعد المدارس العصرية المدرسة الأولى التي اعتمدت هذا المشروع المتطور وقامت بتنفيذه، اذ يهدف الى تنمية جوانب عديدة لدى الطالب والمعلم على حد سواء وكالآتي:

  •  الجوانب المتعلقة بالطالب :

- تعزيز وعي الطالب بحاجته المستمرة للمعرفة والتعلم.
- تمكين الطالب من تحديد المشكلة والمسألة التي يدور حولها البحث.
- تمكين الطالب من جمع المعلومات والحقائق ووضعها ضمن فئات وتنظيمها.
- اتاحة الفرصة للمتعلم لاكتشاف قدراته ومواهبه.

  • الجوانب المتعلقة بالمعلم : 

- يهدف المشروع الى زيادة وعي المعلم بحاجته الى تنويع اساليبه التدريسية لتنمية مهارات الطالب البحثية وقدرته على حل المشكلات.

2- المنحى الاستقصائي :
سعت المدارس الى تدريب المعلمين على أساليب التدريس التي تتضمت بعض الأنشطة الهادفة الى اثارة تساؤلات الطلبة ودفعهم للحصول على المعرفة المطلوبة وتدريبهم على مهارات البحث والاستقصاء وذلك لضمان تحقق توجهات المدارس العصرية الأكاديمية بشكل عام وخطة الطالب باحث مستقبل بشكل خاص. وقد وضعت المدرسة خطة تدريب متكاملة للمعلمين مدتها ثلاث سنوات.
3- مختبر الفيزياء الافتراضي :
تفخر المدارس العصرية بكونها المدرسة الاولى التي جعلت من حلم مختبر الفيزياء الافتراضي (Virtual) حقيقة ملموسة، ادراكا منها لسمات العالم الحالي المتمثلة بالسرعة وقابلية التغير و الانجاز، وحرصا منها على توفير الخبرات اللازمة والتحقق من المعرفة العلمية من خلال تزويد الطلبة بالبنية اللازمة للعمل المخبري اليدوي و الافتراضي، وتوسيع أفاقهم العلمية في العلوم بشكل عام والفيزياء بشكل خاص، فقد تعاقدت المدرسة مع أستاذ الفيزياء الدكتور عيسى شاهين لكي يجهز المادة العلمية اللازمة لتفعيل المختبر الافتراضي بحيث يتناسب و المناهج المقررة. والأمر الذي سخر ذلك وجود مختبرات مجهزة بكافة المستلزمات والأدوات الحديثة علاوة على ارتباطها بالشبكة الداخلية Intranet و الشبكة العنكبوتية Internet.
4- توفير مختبرات مجهزة للعمل المخبري الفردي ولتهيئة بيئة للبحث والاستقصاء.
5- فرص القيام بالأنشطة المتنوعة التي تعكس عمل ونتاج الطلبة أثناء العام الدراسي.

 

العلوم الاجتماعية

  • تتكون مادة العلوم الاجتماعية في المدارس العصرية من الموضوعات الآتية: التاريخ والجغرافيا و التربية الوطنية.
     
  • تعتمد المدرسة المناهج المقررة من وزارة التربية و التعليم، وما يرافقها من أنشطة وتقنيات حديثة ومعتمدة من ادارة المدرسة ذاتها بحيث تكون مصممة لخدمة المنهاج وتعزيز استيعابه لدى الطلاب.
     
  • تركز مباحث العلوم الاجتماعية على العلاقة بين الافراد و المجتمع و البيئة المحلية المحيطة، وهكذا يحصل الطلبة على قاعدة معرفية راسخة في هذه المواضيع. كما تعالج هذه المناهج القضايا المختلفة على الصعيد الوطني و القومي والاقليمي و العالمي و يعزز ذلك تدريس مواضيع عالمية لصفوف السابع الى العاشر.

 

 

التعليم المساند

تضم المدارس العصرية قسما خاصا لطلبة صعوبات التعلم يشرف عليه اختصاصيون في هذا المجال ممن يقدمون يد العون لمساعدة الطلبة في تجاوز الصعوبات التي يواجهونها في عملية التعلم.

و يعمل القسم, ضمن استراتيجية خاصة قائمة على الفصل و الاندماج مع اقرانهم في الصفوف الاعتيادية. وهذا وتضع المدرسة برامج دقيقة تساعدهم في التغلب على صعوباتهم التعليمية .

يتعلم طلاب هذا القسم اللغتين العربية و الانجليزية و الرياضيات و باقي المواد التي يدرسها الطلبة الاخرون في الصفوف المناظرة، ضمن حفظ فردية ومتابعات مع أولياء الأمور لتوفير التغذية الراجعة بشكل مستمر.

تمر عملية قبول الطلاب في هذا القسم بمراحل محددة أولها اجراء مقابلة أولية مع أولياء الامر للتعرف على الصعوبات التي تواجه ابنهم ومن ثم مقابلة مع الطالب لجمع المعلومات اللازمة التي على اساسها يحدد المستوى الصفي المناسب ويوضع له البرنامج الفردي و الاندماجي.

يوفر القسم أخصائيين لعلاج مختلف مشاكل اللغة و اضطرابات النطق منها على سبيل المثال لا الحصر التأتأة و التلعثم و الحبسة الكلامية و الحذف و الابدال.

 

الحاسوب

ان من اهداف المدارس العصرية الموضوعة ضمن سياستها العامة تحقيق مستوى عالٍ من الثقافة الحاسوبية لدى الطلبة بما يبني ثقتهم عند التعامل مع اي بيئة محوسبة.
 

تتضمن استراتيجيتنا العامة بناء مهارة حاسوبية جديدة لدى الطالب ليصبح الحاسوب اداة ومهارة بديهية يطبقها ويستخدمها في جميع مجالات الحياة.
 

اننا نركز في برامجنا التعليمية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات على ايصال المهارة الحاسوبية بطريقة ممتعة وشيقة على شكل مشاريع جاهزة متكاملة مع بعضها البعض  وتهيئ الطلبة في نهاية المرحلة للتقدم لامتحانات (ICDL)، تعتمد مدارسنا البرنامدج العالمي  "ICT - Integrated Curriculu "e-Learning من الروضة الى السادس ومنهاج ICDL من السابع فما فوق.
ولدى مدارسنا البنية التحتية المناسبة من مختبرات الحاسوب والألواح المحوسبة .

 

هذا وقد تبنت المدارس العصرية نظام Renzulli Learning وهو منظومة تعليمية اثرائية تعتمد بشكل رئيس على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات وتسخيرها لأهداف تعليمية اثرائية.

 

التربية المهنية

يهدف قسم التربية المهنية في المدارس العصرية الى تدريب الطلبة على المهارات الحياتية والى تدريبهم على بعض المهن اليدوية البسيطة، كالمشغولات الخشبية و الرسم على الزجاج والحفر على الخشب و الدهان والزخرفة و الرسم الهندسي (AutoCad) على الكمبيوتر حيث يتميز قسم المهني بهذا المجال.

 

الموسيقى

تهتم مدارسنا بتنمية قدرات الطلبة في مجال الموسيقى سواء النظرية منها او العملية. وقد تم تخصيص غرفة خاصة لهذا الغرض مزودة بالآلات الموسيقية لتهيئة الظروف الملائمة للطلبة.

 

الفنون

إيماناً منا بالدور الذي تقوم به الفنون على اختلاف أشكالها في اثراء الجوانب الروحية و الإبداعية لدى الطالب، تولي مدارسنا اهتماماً خاصاً بالتربية الفنية ونولي اهتماماً كبيراً لتدريب الطلبة وصقل مهارات الطلبة الفنية واكتشاف مواهبهم في هذا المجال والعمل على ابرازها.

تحتوي المدرسة على مرسمين في القسم الأساسي و واحد في القسم الثانوي.

 

الدراما

لمواكبة كل جديد في أساليب التعليم بما يتناسب مع كل مرحلة دراسية، فقد عكفت المدارس العصرية على توظيف الدراما في العملية التعليمية. ولابد من الاشارة هنا الى ان مادة الدراما تعد يمثابة علم بحد ذاته يعني بتحقيق النماء لدى اطفال المرحلة العمرية من سن ست سنوات الى اثني عشرة سنة،ويساعد هذا العلم الذي يتضمن افعالاً افتراضية على اعادة تشكيل السلوك من خلال الألعاب والأنشطة الموجهة للأطفال بحيث يتمكنون من المساهمة والاندماج في المضمون المراد تمريره لهم. ان من شأن مادة الدراما أن تساهم في صقل شخصية الطلاب وخصوصا في هذه المرحلة العمرية التي تكون غنية بالتخيل والقدرة على الهدم والبناء، اي اعادة تشكيل الحياة بطرق وأساليب مبتكرة وما يعزز ذلك قلة الاستعانه بالانماط التقليدية.

 

​​​​​​​

الرياضة

تولي مدارسنا اهتماما ً كبيرا ً بالانشطة الرياضية من خلال توفير المرافق المجهزة و التي تمنح الفرص لتنمية المهارات المتنوعة للطلبة بالاضافة الى ايلاء اهتماماً خاصاً بالفرق الرياضية لإتاحة الفرص لكل طالب لإظهار مهاراته وقدراته الرياضية بشكل منظم ومنسق ويتم تشكيل الفرق الرياضية بداية كل عام دراسي لإتاحة الفرص امام الطلبة الجدد بالاضافة للقدامى للانضمام للفرق المناسبة لرغباتهم و قدراتهم.