التقويم

a

العلوم

تحرص المدارس العصرية على مواكبة الأدبيات والتوجهات الحديثة في تدريس العلوم حيث يكون الطالب متعلماً نشطاً مساهماً في تعلمه، لذلك اعتمدت مفهوم "كل طالب عالم" في التطبيق، ولتحقيق ذلك تستخدم الاستراتيجيات والأساليب التالية:


             1- مشروع الطالب باحث مستقل :
                تعد المدارس العصرية المدرسة الأولى التي اعتمدت هذا المشروع المتطور وقامت بتنفيذه، اذ يهدف الى تنمية جوانب عديدة لدى الطالب والمعلم على حد سواء وكالآتي:

  •  الجوانب المتعلقة بالطالب :

- تعزيز وعي الطالب بحاجته المستمرة للمعرفة والتعلم.
- تمكين الطالب من تحديد المشكلة والمسألة التي يدور حولها البحث.
- تمكين الطالب من جمع المعلومات والحقائق ووضعها ضمن فئات وتنظيمها.
- اتاحة الفرصة للمتعلم لاكتشاف قدراته ومواهبه.

  • الجوانب المتعلقة بالمعلم : 

- يهدف المشروع الى زيادة وعي المعلم بحاجته الى تنويع اساليبه التدريسية لتنمية مهارات الطالب البحثية وقدرته على حل المشكلات.


2- المنحى الاستقصائي :
سعت المدارس الى تدريب المعلمين على أساليب التدريس التي تتضمت بعض الأنشطة الهادفة الى اثارة تساؤلات الطلبة ودفعهم للحصول على المعرفة المطلوبة وتدريبهم على مهارات البحث والاستقصاء وذلك لضمان تحقق توجهات المدارس العصرية الأكاديمية بشكل عام وخطة الطالب باحث مستقبل بشكل خاص. وقد وضعت المدرسة خطة تدريب متكاملة للمعلمين مدتها ثلاث سنوات.

 

3- مختبر الفيزياء الافتراضي :
تفخر المدارس العصرية بكونها المدرسة الاولى التي جعلت من حلم مختبر الفيزياء الافتراضي (Virtual) حقيقة ملموسة، ادراكا منها لسمات العالم الحالي المتمثلة بالسرعة وقابلية التغير و الانجاز، وحرصا منها على توفير الخبرات اللازمة والتحقق من المعرفة العلمية من خلال تزويد الطلبة بالبنية اللازمة للعمل المخبري اليدوي و الافتراضي، وتوسيع أفاقهم العلمية في العلوم بشكل عام والفيزياء بشكل خاص، فقد تعاقدت المدرسة مع أستاذ الفيزياء الدكتور عيسى شاهين لكي يجهز المادة العلمية اللازمة لتفعيل المختبر الافتراضي بحيث يتناسب و المناهج المقررة. والأمر الذي سخر ذلك وجود مختبرات مجهزة بكافة المستلزمات والأدوات الحديثة علاوة على ارتباطها بالشبكة الداخلية Intranet و الشبكة العنكبوتية Internet.

 

4- توفير مختبرات مجهزة للعمل المخبري الفردي ولتهيئة بيئة للبحث والاستقصاء.
 

5- فرص القيام بالأنشطة المتنوعة التي تعكس عمل ونتاج الطلبة أثناء العام الدراسي.

 

جميع الحقوق محفوظة 2011