التقويم

a

الــتـطــويــر و الــتــدريـب

تدرك المدرس العصرية أن النظم التربوية بحاجة إلى تعديل وتطوير مستمرين لتتناسب وحاجات القرن الحالي والذي يهتم باكساب الطالب المعارف والمهارات الحياتية ليكون عضواً فاعلاً في المجتمع وينعكس ذلك على تحقيق أهدافه وطموحاته وهذا يتطلب اعداد معلم لديه المعارف والمهارات والاتجاهات من خلال عملية التطوير المهني المستمرة والتي تزود المعلم بذلك بالإضافة إلى الآليات والأدوات اللازمة فنظريات التطوير التربوي الحديثة تستند إلى أن :

  • أن المدرسة هي منبع التطوير المستمر .

  • المعلم يحتاج إلى دعم مستمر وتطوير مهني متواصل لبناء القدرات لتحيق الأهداف .

بالإضافة إلى وعينا وإدراكنا أن طالب العصرية والذي يربط بجذور قوية ومعد لمستقبل سريع التغير وهذا يتم من خلال ورشات ومؤتمرات التدريب للتربويين في المدرسة والذي بدأ منذ ثلاث سنوات ومستمر بشكل دائم .

  • شمل التدريب الأبعاد التالية :

أ. لتمكين المعلمين من معرفة احتياجات الطلبة والمهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين ثم عقد الورشات التالية :

  • الإدارة الصفية :                                               د. رمزي هارون من الجامعة الأردنية .

  • التعلم النشــــط :                                           د. رمزي هارون من الجامعة الأردنية .

  • بناء الدافعية لدى الطالب :                                د. سمر مقلد من الجامعة الأمريكية – بيروت .

  • التعامل مع طلبة القرن الحادي والعشرين :         د. ريمون خوري من بيروت .

  • الذكاء العاطفي :                                             المستشارة الأكاديمية من المدارس العصرية .

ب. تمكين المعلمين من المعارف والمهارات الأكاديمية عقد الورشات التالية :

  • التعلم عن طريق الاستقصاء :                          د. صوما بو جوده م نالجامعة الأمريكية – بيروت .

  • التعلم الاستقصائي :                                     د. سمية المحتسب من الأردن .

  • الكتابة الإبداعيـــة :                                       د. أمل بو زيد الدين من الجامعة الأمريكية – بيروت .

  • الرياضيات ممتعة :                                         حسام الحسن من الأردن .

  • استخدام المشاريع في تدريس الروض :          د. نجلاء بشور من مؤسسة تالا – بيروت .

  • استخدام القراءة لتعلم الإبداع :                      د. نجلاء بشور من مؤسسة تالا – بيروت .

  • علم بثقة :                                                   كلية الملكة رانيا من الأردن .

ج. مشروع ( TAMAM  ) وهو مشروع تمكين التربويين العرب لقيادة التطوير المستند إلى المدرسة وهو مبادرة من مؤسسة الفكر العربي مع الجامعة الأمريكية في يبروت حيث تم في بداية المشروع تدريب ثلاث مدارس في كل من الأردن والسعودية ولبنان وكانت المدارس العصرية هي أحد أهم هذه المدارس حيث ينطلق التطوير المستند بالمدرسة من رسالة ورؤية المدارس التي تهدف إلى تحسين ورفع أداء الطلبة وقدراتهم الأكاديمية من خلال بناء القدرات اللازمة للتحسين بين المعلمين الممارسين للعملية التربوية .

د. المؤتمرات والورشات الخارجية والتي تحرص المدرسة على مشاركة المعلمين في معظم الورشات المتاحة والتي تخدم توجهاتها التربوية .

 

جميع الحقوق محفوظة 2011