التقويم

a

المرحلة الثانوية

تشهد المرحلة الثانوية اهم التغيرات التي يمر بها الانسان وترسم معالم شخصيته مستقبلا ، اذ يبدأ سن المراهقة الذي يتطلب خصوصية عالية في التعامل من حيث الجوانب الادارية و الاكاديمية . ومن هنا ، فاننا في المدارس العصرية نحرص على مساعدة الطلبة في اكتساب المعارف و الخبرات الاساسية وفي الوقت نفسه التمتع بحياة اجتماعية سليمة كأعضاء فاعلين في المجتمع . كما نسعى في المدرسة الى تعزيز الشعور بقيمة الحياة لدى الطلبة لا سيما طلبة المراحل العليا وذلك من خلال عملية التطور المهني الهادفة الى فهم المجتمع بشكل اعمق وايضا عبر تفهم اهتماماتهم وحاجاتهم في هذه الفترة . نحن نؤمن بان قدرة الطالب الاكاديمية لا تقتصر على المعلومات المكتسبة بل يجب ان تمتد الى تمكن الطالب من التفكير المستقل و اكتساب المعرفة و المهارات .

  • المرافق و التجهيزات :

يتميز القسم الثانوي في المدرسة بخصوصية ينفرد بها عن سائر الأقسام المدرسية ، حيث يتمتع بتصميم هندسي رائع مستمد من فن العمارة العربية العريق سواء في الممرات أو الفنية أو القباب التي تغطيه . وقد ساعد هذا الطابع الخاص على توفير جو هادئ أثناء الحصص و المحاضرات التعليمية .

يتكون القسم الثانوي من ثلاثة أجنحة متصلة مع بعضها البعض بأسلوب مميز ، وتشمل على الغرف الصفية ، المختبرات العلمية ( الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ) ومختبرات الحاسوب الى جانب المكاتب الإدارية و المعلمين .

يوفر مبنى المرحلة الثانوية في المدارس العصرية ساحتين رئيسيتين للمدرسة الأنشطة الرياضية و اللامنهجية وكذلك للاصطفاف . وتتمتع هاتان الساحتان بمساحة رحبة و تجهيزات متكاملة .

تحتوي المدرسة على صالة رياضية مغلقة ذات طراز عالمي تحتوي على أربعة ملاعب قانونية لممارسة رياضة كرة اليد وكرة السلة و الكرة الطائرة وملعب للريشة الطائرة وتتمتع هذه الصالة بتقنيات ومعايير عالمية اذ ان أرضيتها مغطاة بالبلاط المطاطي (PVC) الذي يوفر حماية عالية للطلبة أثناء اللعب .

يتوفر في المدرسة مسبح بمواصفات نصف أولومبية أبعاده عشرين متر طولا واثني عشر مترا عرضا . يوفر هذا المسبح فرصة سائحة للطلاب لممارسة السباحة أو تعلمها ضمن أعلى معايير الأمن و السلامة

يوجد في المدرسة عيادة طبية تقوم بالفحص الدوري للطلاب واتخاذ الاجراءات العلاجية اذا اقتضت الحاجة لا سمح الله . على هذه العيادة طبيبة وممرضة من ذوي الخبرة و الكفاءة في مجال توفير خدمات الرعاية الطبية لطلاب المدارس .

  • البرامج التعليمية ومناهجها :
النظام الأردني - النظام البريطاني

يتضمن البرنامج الاكاديمي للمدرسة اعتمادا كاملاً لمناهج وزارة التربية و التعليم المقرر لجميع الصفوف لكي يتأهل الطلبة للخضوع لامنحان شهادة الثانوية العامة الأردنية .

اضافة الى ذلك ، فقد تبنت المدرسة برامج أجنبية لكافة المراحل تتوافق مع المناهج الاردنية و تنسجم مع سياستها التربوية و التعليمية وتحقق غاياتها وأهدافها في هذا المجال .

نظرا للانتشار الواسع للغة الانجليزية في ابرز المطبوعات العالمية سواء كانت علمية او فنية او متعلقة بالتقنيات او وسائل الاتصال ، فقد اعتمدت المدارس العصرية سلسلة كتب قيمة و مشهورة تحقق العديد من عناصر النجاح ، فهي توسع آفاق تفكير الطلاب وتحاكي طموحاتهم وتعرفهم على ثقافات و حضارات العالم كما انها تتوافق مع رغبات أولياء الأمور وتتماشى في الوقت ذاته مع أهداف المدارس .

تقدم المدارس العصرية حصص اضافية في مادة ( الرياضيات – الاجتماعيات – العلوم – الحاسوب ) باللغة الانجليزية لطلبة الصفوف من الأول الى الثامن الأساسي .

  • مناهج النظام الاجنبي :

الى جانب مناهج النظام الاردني المقررة من قبل وزارة التربية و التعليم ، تبنت المدرسة برنامج شهادة الثقافة البريطانية العامة الذي يؤهل الملتحقين به للتقدم للامتحان في توسع مواد للمستوى العادي وخمس مواد للمستوى المتقدم . إن من شأن هذا التنويع في المناهج أن يفتح المجال للطلاب للحصول على فرص أكاديمية أوسع وتطوير قدراتهم وتحديد توجهاتهم .

لا زالت الفرصة سانحة بالنسبة للطلاب الذين لم يختاروا الفرنسي للصفوف السابع و الثامن و التاسع ، اذ يمكنهم تعلم اللغة الفرنسية كمادة اختيارية الى جانب مادة ادارة الاعمال (Business) .

بادرت المدرسة بتوفير مسار Pre IGCSE لشعبة واحدة من صفوف السابع و الثامن و يتضمن هذا المسار تدريس معظم المواد باللغة الانجليزية ، باستثناء مواد التربية الاسلامية و المهني و التربية الرياضية و التربية الوطنية و اللغة العربية .

نود الاشارة هنا الى ان جميع هذه البرامج التي تقدمها المدارس العصرية في مادة الرياضيات مصممة لسد الفجوة القائمة بين المناهج البريطانية و المناهج الاردنية و بالتالي التجسير بين المستويين العادي و المتقدم .

الادوات : رنزولي –  الرحلات التعليمية –  البحث العلمي –  المختبرات –  المنحنى الاستقصائي

المنحنى التكاملي (MORE) –  مشروع الطالب باحث مستقل .

  • رنزولي :

سعت المدارس العصرية الى التعاقد مع مؤسسة رنزولي العالمية التي توفر مصادر تعليمية باللغة الانجليزية معدة من قبل خبراء معروفين في هذا المجال . وما يميز هذه المصادر التعليمية التي تنطبق على جميع المواد التي تدرس باللغة الانجليزية أنها تتناسب مع مختلف المراحل العمرية للطلبة وما يرافقها من قدرات ومهارات . ومن الجدير ذكره ان برنامج رنزولي هو واحد من أهم البرامج الاثرائية التي تبنتها المدرسة ، اذ يهدف الى التعرف على جوانب القوة و الضعف لدى الطالب و المواد التي يفضل تعلمها على غيرها من المواد ، كما يضم البرنامج مجموعة من الادوات التي تساعد الطالب على تحديد القدرات و الميول و الاهتمامات و أنماط التعلم ومستوى الدافعية نحو التعلم وتوجهات المتعلم وتحصيله المعرفي ومستوى الأداء الحالي .

  • الرحلات التعليمية :

تنظم المدرسة رحلات تعليمية و تطبيقية الى المراكز و المواقع في البيئة المحلية و ذلك لخدمة المناهج التعليمية وتطبيقها .

  • البحث العلمي :

ايمانا منها باهمية اعداد الطلبة للتعامل مع البحث العلمي تمهيدا لتعليمهم الجامعي , فقد تبنت المدرسة خطة يتعين على الطلبة مراعاتها بدقة لمساعدتهم في انجاز بحث علمي متكامل , مما يعمل كحافز مشجع للطلبة لزيارة المكتبات و الاستفادة في انجاز بحث علمي متكامل وغيرها من مصادر المعلومات . هذا وتشدد الخطة على توافر أعلى معايير الامانة العلمية و المصداقية في معالجة المبحث قيد الدراسة و التمحيص مما يسهم في تعويد الطلاب على المطالعة الخارجية واثراء معرفتهم العلمية بالشكل الصحيح .

  • المختبرات :

ترى المدارس العصرية ان التقييم يشكل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم و الارتقاء بأساليب التدريس ، لذا فهي تستخدم اساليب عديدة للتقييم الدائم و المستمر منها المشاريع و الابحاث و التقارير و الامتحانات المدرسية .

تحتوي المدرسة على ثلاثة مختبرات للأحياء و الكيمياء و الفيزياء مزودة بكافة المستلزمات اللازمة لاجراء التجارب من قبل الطلبة ( بشكل فردي و جماعي ) ومن قبل المعلمين وذلك تنفيذا للمنحنى الاستقصائي في تدريس العلوم ، وتجدر الاشارة الى ان هذه المختبرات تلبي حاجات ومتطلبات المناهج الأجنبية و المناهج البريطانية .

تتوفر في المختبرات المستلزمات الالكترونية أجهزة العرض و اللوح الالكتروني واجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة الانترنت لاجراء التجارب العلمية المختلفة ، مثل : مختبر الفيزياء الافتراضي – و المستلزمات الالكترونية ( Smart Board & Data Show ) اللوح الالكتروني وجهاز العرض في المختبرات .

  • المنحنى الاستقصائي في تدريس العلوم :

يستند الى تدريب المعلمين على أساليب التدريس التي تتضمن بعض الانشطة الهادفة الى إثارة تساؤلات الطلبة و دفعهم للحصول على المعرفة المطلوبة وتدريبهم على مهارات البحث و الاستقصاء وذلك لضمان تحقق توجهات المدارس العصرية الأكاديمية بشكل عام وخطة الطالب باحث مستقل بشكل خاص . وقد وضعت المدرسة خطة تدريب متكاملة للمعلمين مدتها ثلاث سنوات .

  • الأنشطة :

ان حرصنا على تنمية مهارات الطلبة و تعزيز مواهبهم هم عملية مستدامة لا تقتصر على مرحلة دراسية معينة ، و بالتالي توفر المدرسة لهذه المرحلة فرصا قيمة لانضمامهم للأندية التالية :
( العزف على الجيتار و الفلك و الرسم الهندسي و التغذية و الحوار و الدراما و الدبكة و الشطرنج و الصحافة ) . ويتم تخصيص أيام محددة لهذه الانشطة يالاضافة الى يوم خاص لعرض مواهب الطلبة وذلك ضمن نشاط (Talent show) .

  • المنحى التكاملي :

الربط ما بين الموضوعات المشتركة في المواد المختلفة وتدريسها في وقت واحد لأغراض اختصار الوقت و الجهد واستغلال الوقت في انشطة اثرائية تخدم العملية التربوية .

ربط الموضوعات المختلفة التي تكمل بعضها البعض من خلال المعلومات الموجودة في كل مادة ومن ثم تطبيقها على الحياة العملية .

تنظيم رحلات مدرسية تساعد في ايصال المعلومات و المعارف المتضمنة في الوحدة المخصصة لهذا الشهر .

تنظيم عروض مسرحية يتدرب عليها الطلبة بحيث تخدم محدات التكامل .

جميع الحقوق محفوظة 2011