التقويم

a

الروضة

تعد مرحلة الروضة بمثابة اللبنة الاولى في حياة الطالب الاكاديمية ، اذ يعتاد على الاقل الانضباط بساعات الدوام و الخروج من محيط المنزل الى الحياة الخارجية . ومن هنا ، تولي المدارس العصرية اهتماما كبيرا بالروضة اذ توفر التوجيه التعليمي الشامل من خلال اللعب و الانشطة المحوسبة التي تمنح قيمة عالية لرغبات الطفل و استقراره واهتمامه .

    المرافق و التجهيزات :

تتضمن مرحلة الروضة مجموعة من الصفوف يخصص كل منها لفئة عمرية معينة بالشكل التالي :    مجموعة اللعب وتتكون من شعبة واحدة ، وصف البستان (KG1) و التمهيدي (KG2) .

ويقسم كل من صف البستان (KG1) و التمهيدي (KG2) الى اربع شعب موزعة في جناح واحد خاص بها ، وتحتوي كل شعبة على ساحة خارجية فيها مرافق مختلفة كصندوق الرمل . كما تتضمن كل شعبة حمامان واحد للذكور و آخر للاناث .

يبلغ اجمالي عدد الغرف الصفية في مرحلة الروضة تسع غرف لايتجاوز عدد الطلبة في كل منها اثنين وعشرين طالبا ، اذ تكون هذه الغرف مجهزة بأحدث الاجهزة و التقنيات ( باللوح الذكي Board Interactive) .

تحتوي روضة المدارس المدارس العصرية على مكتبة خاصة وقاعتين داخليتين للعب ، الى جانب ساحة رملية كبيرة خارجية تتيح الفرصة للاطفال باللعب والتفاعل مع الطبيعة من حولهم .

يحتوي جناح الروضة على عيادة طبية تعني بالفحص الدوري للاطفال واتخاذ الاجراءات العلاجية اللازمة اذا اقتضت الحاجة لا سمح الله .

    المناهج :

تأكيدا على التزامنا بتحقيق شعار المدارس " تراث ومستقبل " ، فاننا نهتم بترسيخ اللغة العربية السليمة ( قراءة وكتابة و محادثة ) منذ السنوات الاولى وذلك من خلال توفير الوحدات التكاملية التي تمنح المعرفة و المهارات اللازمة لهذه المرحلة اضافة الى تسخير كل ما شأنه ان يغرس القيم والمبادئ و العادات السليمة و السلوكيات الاجتماعية الملائمة .

لا يمكن اغفال اهمية اللغة النجليزية وانتشارها الواسع على مستوى العالم ، اذ نجد ان اغلبية المطبوعات العالمية تكون باللغة الانجليزية سواء كانت عملية او فنية او متعلقة بالتقنيات او وسائل الاتصال ، وعليه فقد اعتمدت المداس العصرية المنهاج البريطاني الذي يعتمد على كتب ذات مواضيع جذابة تحقق العديد من عناصر النجاح ، فهي توسع افاق تفكير الطلاب وتحاكي طموحاتهم وتعرفهم على ثقافات وحضارات العالم كما انها تتوافق مع رغبات أولياء الامور وتتماشى في الوقت ذاته مع اهداف المدارس .

تقدم اللغة الفرنسية في مرحلة الروضة على شكل قصص و اغانٍ بهدف وضع حجر الاساس للمهارات اللازمة في المراحل اللاحقة .

تتبع الروضة المنهج التكاملي ، وهو اسلوب فاعل يتضمن التخطيط للوحدات التعليمية على اساس محور رئيسي تدور حوله جميع الوحدات التعليمية بالاضافة الى نظام الاركان الصفية .

تعتمد الروضة على مبدأ العمل الجماعي في جميع الاقسام ، حيث يضع كل قسم خطته المتماشية مع مرحلة الروضة وذلك عن طريق اعداد اوراق العمل او اية وسائل تعليمية مناسبة . هذا وتنفذ الاقسام انشطة معينة تعلن من خلالها عن نهاية كل وحدة تعليمية وتهدف الى تقييم ما تعلمه الطلاب وتأثيره على جوانب حياتية مختلفة .

تنفذ الروضة مشاريع خاصة كتنظيم زيارات خارجية للاطفال او دعوة الاهل للمشاركة بمشاريع وانشطة داخل الروضة الامر الذي يسهم في اثراء العملية التعليمية لدى الاطفال وتحقيق المتعة و الفائدة في آن واحد ، كما تمنح الاهل فرصة المشاركة في تبادل الخبرات فيما بينهم وبين المدرسة .

تتم في هذه المرحلة عملية التحضير المشترك ما بين معلمات الروضة ومعلمات الصف الاول لتبادل الخبرات و المهارات اللازمة وضمان الاستمرارية و التنسيق ما بين الصفوف للاتنقال من مرحلة الروضة الى الصف الاول .

بغية تحقيق الادوات المذكورة أعلاه ، تعمل المدرسة حاليا خلال برنامج الروتين اليومي الذي يستعرض الخبرات باللغتين العربية و الانجليزية اضافة الى مواضيع الموسيقى و الفن و الرياضة من اجل تنمية الطالب من جميع الجوانب الأدائية و الحركية و النفسية .

    الانشطة :

ومن الانشطة التي توفرها المدرسة لتنمية مواهب طلبتها الجمباز وكرة القدم و التايكواندو وتمارين لياقة خاصة بالاطفال (Fit Kids) ، علاوة على حصص السباحة التي تتم تحت اشراف معلمات يتمتعن بالخبرة و الكفاءة لمراقبة الطلاب وتعليمهم المبادئ الاساسية في السباحة .

جميع الحقوق محفوظة 2011