تشكل المرحلة الاساسية الخطوة الاولى في طريق الحياة الاكاديمية لكل طالب ، اذ يبدأ بتلقي المعلومات و المعارف و التفاعل مع المعلم بشكل جدي ومن هذا المنطلق فإننا نهدف في المدارس العصرية الى مساعدة الطلاب في هذه المرحلة على اكتساب المعارف و المهارات الاساسية ضمن بيئة اجتماعية سليمة ، كما نساعدهم على تطوير مشاعرهم الانسانية و التعبير عنها بالشكل الصحيح وادراك حاجاتهم كأفراد من خلال التفاعل مع الاخرين لكي يصبحوا فاعلين في مجتمعاتهم .
المباني | الغرف الصفية | المختبرات | المكتبة | الكفتيريا | الساحات | العيادة |
خصصت المدرسة أربع وعشرون غرفة موزعة على ستت أجنحة لطلاب المرحلة الاساسية تضم الصفوف من الاول الى السادس اذ يقسم كل جناح الى اربع غرف صفية مجهزة بكافة الخدمات الصحية .
كل غرفة صفية في المرحلة الاساسية مجهزة بأحدث الوسائل التقنية الحديثة كالالواح الالكترونية الذكية (Interactive Board) .
ان الحد الاقصى لعدد الطلبة المسموح به داخل الصف الاول لايتجاوز خمسة وعشرون طالباً .
يتوفر في المرحلة الاساسية مختبرات للحاسوب ومختبرات علمية مجهزة بأحدث الوسائل و التقنيات الحديثة لتمكين الطلبة من تنفيذ التجارب العلمية المطلوبة وتحويل المعلومات النظرية الى واقع علمي الامر الذي يساعد في ترسيخ المعلومة في آذهان الطلاب .
يحتوي جناح المرحلة الاساسية على مكتبة ضخمة محوسبة تضم آلاف المطبوعات و القصص المختارة بعناية ومجهزة بأحدث الوسائل التي تمنح الطالب تجربة مميزة للمطالعة و القراءة .
يحتوي الجناح على مقصف وكفتيريا تتمتع بمزايا عدة تجعل من تناول الطعام فيها متعة حقيقية ، فهي واسعة ومزينة بالالوان الزاهية وتضفي جوا من الرحابة و الراحة النفسية ، كما تراعي فيا أعلى معايير النظافة .
يحتوي جناح المرحلة الاساسية على غرفة خاصة بالموسيقى ومرسم الفن .
يحتوي الجناح على عيادة طبية بالفحص الدوري للطلاب واتخاذ الاجراءات العلاجية اذا اقتضت الحاجة لا سمح الله . ويشرف على هذه العيادة طبيبة و ممرضة من ذوي الخبرة و الكفاءة في مجال توفير خدمات الرعاية الطبية لطلاب المدارس العصرية .
تقع الساحة الرئيسية التي تزيد مساحتها على الف ومائتي متر مربع في جناح المرحلة الاساسية ، وتحتوي على ملعب كرة يد قانوني بالاضافة الى ملعب كرة السلة ومرافق صحية . وكونها الساحة الرئيسية للمدرسة ، فانها تستخدم للاصطفاف الصباحي وكملعب في موسم المباريات ودوري الصفوف وتدريبات دوري الصغار وبعض الانشطة المنهجية و اللامنهجية . علاوة على ذلك يتضمن الجناح ساحة داخلية مساحتها ثمانمائة متر مربع تقريبا ً تستخدم في فصل الشتاء بعد تغطية لاقامة المحاضرات و الندوات الخاصة بمنتدى العصرية و الانشطة الاخرى .
تحتوي المدرسة على صالة رياضية مغلقة ذات طراز عالمي تحتوي على اربعة ملاعب قانونية لممارسة رياضة كرة اليد وكرة السلة و الكرة الطائرة وملعب للريشة الطائرة وتتمتع هذه الصالة بتقنيات ومعايير عالمية اذ ان ارضيتها مغطاة بالبلاط المطاطي (PVC) الذي يوفر حماية عالية للطلبة أثناء اللعب .
كما يوحي أسمها ، فان المرحلة الاساسية تشكل اساس المرحلة الاكاديمية بأكملها وترسم ملامح التحصيل الدراسي للطالب ، وهكذا وانطلاقا ً من حرصنا الدائم على تحقيق شعارنا " تراث و مستقبل "، فاننا نهتم في هذه المرحلة باللغة العربية اذ نستدعي من كل طالب ان يتقن هذه اللغة قراءة و كتابة ويتحاور باللغة العربية الفصحية . هذا بالاضافة الى الالتزام القوي بترسيخ العادات السليمة المستحبة و القيم الاخلاقية الرفيعة و السلوكيات الاجتماعية الملائمة .
لايمكن اغفال اهمية اللغة الانجليزية وانتشارها الواسع على مستوى العالم ، اذ نجد ان اغلبية المطبوعات العالمية تمون باللغة الانجليزية سواء كانت علمية او فنية او متعلقة بالتقنيات او وسائل الاتصال ، وعليه فقد اعتمدت المدارس العصرية سلسلة المناهج البريطاني (Nelson) حيث ان كتيه تدرس كلغة اولى حيث تتمتع بمواضيع جذابة تحقق العديد من عناصر النجاح ، فهي توسع آفاق تفكير الطلاب وتحاكي طموحاتهم وتعرفهم على ثقافات وحضارات العالم كما انها تتوافق مع رغبات اولياء الامور و تتماشى في الوقت ذاته مع اهداف المدارس التي تمكن الطلبة من التقدم لامتحانات الثانوية البريطانية (GCE) و الثانوية العامة (التوجيهي) .
تدرس المدارس العصرية المناهج المعتمدة للمحلة الاساسية من قبل وزارة التربية و التعليم في مواد كالتربية الاسلامية و العربي و الرياضيات و العلوم و الاجتماعيات اضافة الى مناهجها الخاصة في تدريس (Science , Social Studies , Math , Computer) .
تدرس المدارس العصرية في هذه المرحلة الموسيقى و الفن و الدراما و الرياضة ساعية الى تنمية شخصية الطالب و صقلها من حيث القدرات الادائية و الحركية و النفسية . وفي المحصلة النهائية ، ترمي هذه البرامج و المناهج الى بناء الثقة بالنفس وتنمية الاسلوب التحليلي في التفكير و كيفية اتخاذ القرار السليم و الشعور بالمسؤولية بحيث تكون بعيدة كل البعد عن الاسلوب التقليدي .
الى جانب تدريس اللغتين العربية و الانجليزية ، لم تنس المدرسة الطلبة غير الناطقين بهاتين اللغتين ، حيث تخصص لهم حصص تقوية باللغة العربية وفق مناهج خاصة ، وكذلك حصص تقوية باللغة الانجليزية للمبتدئين .
الادوات : الدراما / رنزولي / المنحى الاستقصائي التكاملي / العمل الجماعي
لمواكبة كل جديد في اسليب التعليم بما يتناسب مع مع كل مرحلة دراسية ، فقد عكفت المدارس العصرية على توظيف الدراما في العملية التعليمية . ولا بد من الاشارة هنا الى ان مادة الدراما تعد بمثابة علم بحد ذاته يعني بتحقيق النماء لدى اطفال المرحلة العمرية من سن ست سنوات الى اثنتي عشرة سنة . ويساعد هذا العلم الذي يتضمن افعالا افتراضية على اعادة تشكيل السلوك من خلال الالعاب و الانشطة الموجهة للاطفال بحيث يتمكنوا من المساهمة و الاندماج في المضمون المراد تمريره لهم . ان من شأن مادة الدراما ان تساهم في صقل شخصية الطلاب و خصوصا في هذه المرحلة العمرية التي تكون غنية بالتخيل و القدرة على الهدم و البناء ، اي اعادة تشكيل الحياة بطرق واساليب مبتكرة وما يعزز ذلك قلة الاستعانة بالانماط التقليدية .
تعاقدت المدارس العصرية مع مؤسسة رونزلي العالمية التي توفر مصادر تعليمية باللغة الانجليزية معدة من قبل خبراء معروفين في هذا المجال .وما يميز هذه المصادر التعليمية التي تنطبق على جميع المواد التي تدرس باللغة الانجليزية انها تتناسب مع مختلف المراحل العمرية للطلبة و ما يرافقها من قدرات ومهارات . ومن الجدير ذكره ان برامج رونزلي هو واحد من اهم البرامج الاثرائية التي تبنتها المدرسة ، اذ يهدف الى التعرف على جوانب القوة و الضعف لدى الطالب و المواد التي يفضل تعلمها على غيرها من المواد ، كما يضم البرنامج مجموعة من الادوات التي تساعد الطالب على تحديد القدرات و الميول و الاهتمامات و انماط التعلم ومستوى الدافعية نحو التعلم و تحصيله المعرفي ومستوى الاداء الحالي .
تتبع المدرسة المنحنى الاستقصائي التكاملي في المرحلة الاساسية بما يتضمن ذلك الصفوف من الاول الى الثالث ، ويعد هذا المنهج بمثابة اسلوب فاعل يتضمن التخطيط للوحدات التعليمية على اساس محور رئيسي تدور حوله الوحدات التعليمية في مختلف المواد .
ان من اهم ما يميز هذه المرحلة اعتمادا على مبدأ أساسي الا وهو العمل الجماعي ، حيث يتم التخطيط و التنسيق ما بين معلمي شعب الصف الواحد للعمل على تنفيذ الاهداف الموضوعة وكل ما تم الاتفاق عليه من وسائل تعليمية واوراق عمل الى جانب تقييم اداء الصفوف والشعب .
لا يقتصر العمل الجماعي في هذه المرحلة على الصفوف الدنيا بل يتعداه الى الصفوف من الرابع الى السادس بحيث يتم التعاون و التنسيق ما بين معلمي القسم الواحد بروح " الفريق الواحد " لتنفيذ الاهداف المرجوة وما تم الاتفاق عليه في حميع الصفوف و الشعب .
من المعروف ان المرحلة الاساسية تلعب دوراً محوؤيا في الكشف عم مواهب الطلبة و تنميتها ، ولذلك تقدم المدرسة انشطة خاصة مقسمة الى قسمين : الاول الانشطة التي سيتم تنفيذها خلال اليوم المدرسي ومن ضمنها الشطرنج و التغذية و الصحافة و الاعمال اليدوية وغيرها . ثانيا الانشطة التي تنفذ في يوم السبت ومن ضمنها الموسيقى و الجمباز و التايكواندو و السباحة و الرسم .